لوحة ايفان الرهيب

في هذه اللوحة اظهر ببراعة الرسام ilya repin المشاعر المختلطة لايفان الرابع, اعظم قياصرة روسيا واكثرهم دمويا في القرن السادس عشر, عند قتله لابنه اثناء مشاجرتهم اثر مشكلة عائلية.

برعب شديد وندم كبير يجسد الرسام نظرة الاب الذي يضغط على جراح ابنه بشدة أملا بأن يشفى ابنه وينهض…..عينا الاب تقول كل شيء. تجعل الذي يرى اللوحة يحس بمشاعر الذعر الندم والاحباط. كيف لهذا الفنان ان يظهر هذه المشاعر بتلك الدقة والمثالية.

ايفان الرابع (25 أغسطس 1530، موسكو – 18 مارس 1584، موسكو) المعروف باسم إيفان الرهيب, أمير موسكو العظيم وقيصر عموم روسيا الأول. توج أميراً لموسكو عام 1533(في سن الثلاث سنوات) وتوج كأول قياصرة روسيا في العام 1547 وهو في السادسة عشرة من عمره، مما يجعله حاكماً من عام 1533 وحتى وفاته.

وكسابقة في تاريخ سلالته الحاكمة فإنه ونتيجة صغر عمره، قام بعض المستشارين المرموقين بمساعدة القيصر في إدارة البلاد في سنين حكمه الأولى، أعلن إيفان الرابع نفسه قيصراً لأول مرة في تاريخ روسيا واتبع سياسته المتمثلة في مركزية السلطة، شهد عهده احتلال بلاد تاتارستان وسيبيريا وتحويل روسيا إلى مجتمع متعدد الأعراق، بين عامي 1530 – 1584 خاض القيصر إيفان الرابع حروباً دموية وسٌع على إثرها أراضي روسيا وجعل منها إمبراطورية مترامية الأطراف.

أصبح إيفان الرابع عاهل مملكة موسكوفيا وهو بعد في الثالثة من عمره وقد تولى مجلس نُبلاء زمام الحكم في سنين حكمه الأولى، ولكنه تسلم شخصياً مقاليد الأمور سنة 1544 وتوج قيصراً بعد ذلك بثلاث سنوات. وكان لقب القيصر – المقتبس من لفظة قيصر الرومانية – يستعمل للمرة الاولى في روسيا، وعرف إيفان بلقب الرهيب لأنه كان يقمع بقسوة وعنف الثورات التي حدثت ضده، وقاد حروباً توسّعية استعمارية احتلالية وأضاف مناطق شاسعة من سيبيريا إلى ممتلكاته .

اترك رد