رفيق نجم

رفيق نجم

فنان لبناني عمل ممثلا في عدة افلام لبنانية وافلام من انتاج غربي لمارون بغدادي وغيره كما شارك بالتمثيل مع زياد الرحباني في مسرحية “بالنسبة لبكرا شو؟” و “فلم امريكي طويل “

يصعب الفصل بين الممثل اللبناني رفيق نجم وشخصية نجيب في مسرحية “بالنسبة لبكرا شو؟” (1978)، لزياد الرحباني. هذا واقع. الممثل، الراحل صباح 13 مايو/أيار 2019، مُرتبطٌ بنجيب كلّيًا، في مخيّلة كثيرين، ينتمون إلى أكثر من فئة عمرية.

التمثيل كان هاجس رفيق نجم منذ سنوات المراهقة، لكن بشكل متقطع. فهو عمل في البداية موظفاً على الآلة الكاتبة لدى محام، وكان باستمرار يعود الى الخشبة في إطار الهواية.

اشترك في اول عمل مسرحي على مسرح الجامعة الاميريكية في بيروت عام 1976 . وهناك رآه زياد الرحباني وكانت بداية مشواره في المسرح.

كان رفيق في الخامسة والعشرين حين مثّل للمرّة الأولى مع زياد الرحباني في «بالنسبة لبكرا شو» (1978)، إلى جانب فائق حميصي ونبيلة زيتونة وجوزيف صقر… حين نستعيد المسرحيّة اليوم، أوّل ما يحضرنا هو صوت «نجيب» الغاضب والهازئ، في صخب «ساندي سناك»، البار العتيد الذي شكّل مجازاً رؤيوياً عن بلد بلا أفق وبلا مستقبل.

في العام 1980، شارك في مسرحية «فيلم أميركي طويل» إلى جانب زياد أبو عبسي وجوزف صقر وكارمن لبّس وتوفيق فروخ وسامي حواط ومحمد كلش وبطرس فرح وبيار جامجيان… لعب دور «الأستاذ عبد الأمير»، كاريكاتور المثقف الأكاديمي الذي يريد أن يكشف «المؤامرة» وينجز كتابه عن الحرب؟

عمل في عدة افلام صورت في بيروت في خضم الحرب الاهلية منها فيلم “المزوّر” (1981) للمخرج فولكر شلوندورف و فلم “بيروت اللقاء”(1981) مع المخرج برهان علوية بدور سائق التاكسي, بالاضافة لفيلم “المغامرون” لسمير الغصيني، في دور ميكانيكي سيارات انغمس في مواقف محرجة..

توفي الممثل اللبناني رفيق نجم (66 عاماً) إثر نوبة قلبية في 13 ايار 2019

تعليق واحد

اترك رد