كبة لبينة بحشوة الدهنة والجوز

عجينة الكبة:
1/2 كيلو برغل ناعم
1/2 كيلو لحم هبرة بدون دهن
1 حبة متوسطة بصل أرباع
1 قطعة صغيرة قشر ليمون
1 ملعقة كبيرة مردقوش (بهار كبة)
1 ملعقة كبيرة ملح
1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
2-3 قطعة ثلج
الحشو:
1/4 كيلو دهنة (لية خروف) مفرومة
1 ملعقة صغيرة ملح
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1/2 كوب جوز مجروش
خليط اللبن:
2 كيلو لبن زبادي (روب)
2 ملعقة كبيرة نشا
1 حبة كبيرة بيض
1 ملعقة صغيرة ملح
2 كوب ماء

1. عجينة الكبة: إغسلي البرغل، إنقعيه في الماء لمدة ربع ساعة، ضعيه في مصفاة، صفيه من الماء واعصريه بين كفيك، ضعيه في طبق زجاجي، أضيفي إليه اللحم، البصل، قشر الليمون، المردقوش، الملح والفلفل.
2. أحضري مفرمة اللحم، ثبتي القرص ذو الثقوب الصغيرة أو الشفرة الناعمة، ضعي تحتها طبق عميق إبدئي بفرم خليط الكبة إلى أن تنتهي من الفرم، أعيدي فرم الخليط مرة ثانية.
3. إدعكي عجينة الكبة جيدا بيديك إلى أن تحصلي على عجينة كبة ناعمة ومتجانسة.
4. الحشو: في طبق عميق ضعي الدهنة، الجوز، الملح والفلفل، بإستعمال ملعقة قلبي المواد إلى أن يتجانس ويختلط تماما، ضعيها جانبا.
5. لتشكيل العجينة: خذي مقدارمن عجينة الكبة بللي أصابعك وكفك ببعض الماء المثلج أثناء التشكيل، شكلي العجينة إلى قرص إعملي فيه تجويف وضعي مقدار 1/2 ملعقة صغيرة من الحشو، إقفلي العجينة على الحشو، إعملي العجينة على شكل بيضاوي أكملي تشكيل بقية العجينة إلى أقراص رصي الكبة في صينية إلى أن تنتهي من تشكيل كل الكمية وغلفي العجينة بالنايلون أثناء عملية الحشو لكي لا تجف، بإستعمال عود خشبي صغير اثقبي قرص الكبة من الطرفين.
6. في قدرعميق وسميك القاعدة ضعي الروب، النشا، البيض والملح بإستعمال مضرب شبك يدوي قلبي اللبن إلى أن يذوب النشا، ضعي القدر على نار متوسطة، بإستعمال ملعقة خشبية قلبي اللبن إلى أن يغلي ويتماسك، أضيفي الماء مع إستمرارية التقليب، إتركي اللبن يغلي لمدة دقيقتين .
7. أسقطي أقراص الكبة في اللبن بهدوء قرص تلوى القرص، قلبي بهدوء ودعيها تطهى لمدة 10- 12 دقيقة إلى أن تنضج، أضيفي أوراق الطرخون واتركيها تغلي لمدة دقيقة

8. إسكبي الكبة اللبنية في طبق التقديم ، قدمي الطبق ساخن أو دافئا عى حسب الرغبة..