معلومات مش اكيدة

في الواقع فإن شريط «معلومات أكيدة» لم يكن ليثير الجدل والنقاش في الأوساط الفنية، لولا أن معظم أغنياته جاءت بتوقيع الفنان زياد الرحباني الذي يعتبر واحدا من الذين يمتلكون أسلوبا خاصا في تأليف الكلمة وإنجاز اللحن ويراعي بشكل كبير مسألة التوزيع الموسيقي، وفوق كل ذلك هو سليل عائلة الرحباني الشهيرة التي سطرت مع السيدة فيروز أهم الإبداعات في تاريخ الأغنية اللبنانية.

صدمة النقاد والجمهور كانت كبيرة في البداية، حين أطلقت لطيفة أغنيتها «بنص الجو» وعرفوا أن وراءها زياد الرحباني، فالبعض اعتبر أن الأغنية خفيفة الظل، والبعض الآخر كان له رأي مغاير فرأى في المفردات خروجا عن النص لا سيما تلك التي تتعلق بالهز وغيرها مما لم تعتد الأذن العربية سماعه في الأغنيات.


لكن كل من اقتنى الشريط كاملا فيما بعد وجد أنه ربما أخطأ في إطلاق الحكم المبكر على التعاون بين زياد ولطيفة، وأدرك حق الإدراك أن الأغنيات الموجودة في السياق تحمل نكهة «فيروزية» خالصة أو وصفة «رحبانية» جاهزة، استطاع من خلالها نجل فيروز أن يخرج بشريط لا يشبه أيا من الإصدارات الغنائية على مستوى الوطن العربي حاليا.
استفاد زياد كثيرا من صوت لطيفة المميز والصافي، وهي بدورها امتلكت القدرة على الوفاء بمتطلبات الأغنيات التي صاغ بنفسه كلماتها وأتقنت لكنة المفردات المغرقة في لبنانيتها بشكل استثنائي.

استعان زياد في أغنيتين بشاعرين مختلفين الأولى كانت بعنوان «أيام الشتي» وكتب كلماتها الشاعر طلال حيدر وهي تذكرنا بأغنية فيروز الشهيرة «وحدن بيبقوا» لحيدر نفسه، والثانية بعنوان «عشقانة» للشاعر إلياس ناصر والتي بدت كلماتها تقليدية إلى حد كبير لم تصل إلى مستوى اللحن الجميل الذي صاغه الرحباني.

بقية الأغنيات حملت النفس الفيروزي بجدارة «أمنلي بيت» و«نفد عبكرة» التي اتخذت عنوانا مخففا لعنوانها الأصلي «ابن الحرام»، والتي صيغت كلماتها بطريقة مبتكرة تحمل في طياتها لسان حال الشارع اللبناني من دون انتقاء منمق للألفاظ.

وأراد زياد لبداية الشريط ونهايته أن تكونا لأغنية واحدة قسمها إلى جزأين أطلق على القسم الأول اسم «معلومات مش أكيدة»، وجاء الجزء الثاني باسم «معلومات أكيدة»، كما ترك في الشريط مساحة لنفسه عبر تضمينه معزوفة «عطل ضرر» التي تكررت على وجهي الشريط.


كن بلا شك أن زياد الرحباني وجد ضالته في صوت المغنية التونسية وربما لم يجدها في صوت آخر، خاصة وأن والدته السيدة فيروز تبدو مستنكفة عن إنتاج أعمال جديدة في الفترة الحالية، فضلا عن أن تعاونها السابق مع زياد لم يأت بالنتائج المطلوبة.

عن موقع البيان

تابعونا على صفحتنا على الفيس بوك دقيقة

اترك رد